منتديات شباب كريزى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وتريد الانضمام الى اسرة منتدى حـلـم شبـــــــــــ كريزيـ ـــــــــابـ
شكرا
للأتصال بنا:
mohamed_hero528@yahoo.com
mohamedhero1@hotmail.com

ادارة المنتدى MR K@R$A


مرحبا بك يا *** زائر *** نورتنا بتواجدك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شئ عن الاهلي الاماراتي :تاريخ النادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود 1221
عضو مميز
محمود 1221

وسامك :
عدد المساهمات : 192
نقاط : 34570
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: كل شئ عن الاهلي الاماراتي :تاريخ النادي   الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 2:02 pm

النادي الأهلي .. تاريخ ينطق بالإنجازات

يحمل تاريخ النادي الأهلي فصولا من الإنجازات في كافةالألعاب، ولذا استحق
بجدارة لقب " القلعة الحمراء"؛ وظل شعلة مضيئة لاتنطفئ في رياضة الإمارات؛
حيث حصد عبر تاريخه -ولا يزال- العديد منالبطولات التي جعلته في الصدارة،وقدم –ولا يزال- مجموعة من اللاعبينالذين حفروا أسماءهم بأحرف من نور فيسجلات البطولات، وأسهموا في دعمالمنتخبات الوطنية و تطويرها وحصولها علىالبطولات الرفيعة.
تأسسالنادي الأهلي في سبتمبر عام 1970م ؛ نتيجة اندماج ناديي الوحدة
والشباب،ثم انضم نادي النجاح إليهما بعد 4 سنوات. وجاءت عملية الاندماج
تلقائيةوطبيعية، من خلال قصة جميلة؛ حيث بدأت فكرة تأسيس النادي الأهلي خلالرحلةرياضية إلى مصر أراد نادي الوحدة القيام بها، و كان يدرب الفريق وقتهاالمدرب المعروف محمد صديق (شحته) رحمه الله ، والذي استلم مهامه عام 1969كأول مدرب متفرغ يشرف على فريق كرة القدم في الدولة. وقد اقترح على إدارةالنادي القيام بمعسكر خارجي في يونيو من العام 1970م؛ ولأن الوحدة كان أولفريق من دبي يسافر خارج الدولة؛ رأى مسئولوه أن يستعينوا ببعض لاعبيوإداريينادي الشباب؛ حتى يكون التمثيل الخارجي مشرفا، وخصوصا أنه تمالاتفاق على عدةمباريات مع أقوى الأندية المصرية خلال فترةالمعسكر. وكان نادي الشباب تأسس عام 1958م، و هو غير نادي الشباب العربيالموجودحاليا؛ فرحب القائمون عليه بالفكرة. وأثناء المعسكر حصل انسجام وودوصداقةبين لاعبي وإداريي الفريقين. وعند العودة إلى دبي تم طرح فكرةالاندماج فيفريق واحد لتشكيل ناد قوي يستطيع منافسة الأندية الأخرى. وبالفعل تحقق هذا الشيء بعد عدة اجتماعات؛ حيث تم الاتفاق على تسمية الناديالجديد تحت مسمى الأهلي". و قد تولى السيد/ ناصر عبد الله حسين لوتاهرئاسة أول مجلس إدارةللنادي في شكله الجديد، و بعد 4 سنوات من النجاح انضمإلى الأهلي نادي "النجاح" الذي لم تمكنه ظروفه من الاستمرارمنفردا. وتألف أول مجلس إدارة للنادي الأهلي من كل من: ناصر عبد الله حسينلوتاه رئيسا، وأحمد عبد الرحمن كلنتر نائبا للرئيس، وعبد الله الأنصاريأمينا للسر،و جمعة غريب مبارك مديرا للكرة، و كاظم عبد الفتاح أميناللصندوق، وإبراهيمبو حميد سكرتيرا، وأحمد شريف، وإسماعيل علي البنا، ومحمدإسماعيل، وعلي خماس،وأحمد عبد الله بو حسين، ومحمد القامة، وإسماعيلالقرقاوي أعضاء.


* الشعار واللقب:

تم اختيار شعار جديدالنادي بعناية؛ ليدل كل جزء فيه على معان يريد الناديأن يؤكدها ويعمل فيضوئها؛ ، فقد اختار مجلس الإدارة الجديد شعارا له رأسحصان، ليدل علىالرشاقة والقوة والانطلاق، كما يدل على النبل والأخلاقالرفيعة والطهارة ،فضلا عن الدلالة على الأصالة العربية. كما اختار مجلس الإدارة الجديد لقب "الفرسان الحمر"، كلقب مرتبط بشعارالنادي، بدلا من "الشياطين الحمر" ، ولاشك أن اللقب الجديد يستعيض بمعانينبيلة ترتبط بالفروسية وأخلاقها الرفيعةعوضا عن الإيحاءات غير الملائمة التيكان يوحي بها اللقب القديم. وكان شعار النادي القديم له مبرراته في حينها حيث كان داخل الشعار كرةالقدمكرمز ؛ لأنها كانت اللعبة الأولى –بل والوحيدة- التي بدأ بها النادينشاطه الرياضي.أما الآن فقد تغير الحال، وأصبح النادي يضم معظم الألعاب. وكان يتوسطالشعار القديم النسر تعبيرا عن القوة والقدرة على صعود أعاليالقمم الشاهقة،كما واصطبغ الشعار باللون الأحمر باعتباره لونا يرمز إلىالحيوية والعنفوانوشدة البأس.

رئيس النادي

تولى سابقا رئاسة النادي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس
الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ( وكان ولي عهد دبي ووزيرالدفاع آنذاك)؛ حيث كان ولا يزال يحظى النادي برعاية خاصة ودعم كامل منسموهوكانت لأياديه البيضاء و عطائه اللامحدود الأساس الأول في الطفرة التيشهدهاالنادي على صعيد المنشئات و البطولات التي أحرزها في كافة الألعاب . ويحظى النادي الأهلي حتى الآن بمتابعة دائمة من الرئيس الفخري صاحب السمو الشيخمحمدبن راشد آل مكتوم. ولقد كانت كلماته عند استقباله وفد النادي الذي قدمله كأسرئيس الدولة لكرة القدم موسم 001/2002 بأن " للأهلي معزة خاصة فيقلبي " دليلا على هذه المعزة التي يحملها سموه للنادي . ونظراًلاهتمام سموه بالنادي الأهلي قرر تعيين نجله سمو الشيخ حمدان بن محمدبنراشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي لامارة دبي ورئيس مجلس دبي الرياضي رئيسا للنادي وأخيه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم رئيس سلطة منطقة دبي الحرة للتكنلوجيا والإعلام نائبا للرئيس

الهيكل الإداري والتنظيمي للناديالأهلي:

يتألف الهيكل الإداري والتنظيمي للنادي الأهلي من مجلس إدارة يضمأعضاءيسيرون الأمور التنظيمية. ومنذ إنشاء النادي عام 1970 م تعاقب علىرئاسةالنادي 5 رؤساء لمجلس الإدارة، وهم: ناصر عبد الله حسين لوتاه،ومحمدالعصيمي، وقاسم سلطان البنا .
وبعد الفوز بالدوري العام في موسم 2005/2006متولى معالي/محمد بن عبدالله القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلسالوزراء رئاسةمجلس الإدارة بعد أن كلفه بها سمو الشيخ حمدان بن محمد بنراشد آل مكتوم رئيسالنادي الأهلي. ووجه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشدمعالي القرقاوي إلىاختيار أعضاء المجلس الجديد من القيادات الشابةالمؤهلة لقيادة النادي فيالمرحلة المقبلة.

ويتشكل مجلس الإدارة الحالي للنادي برئاسة سعادة خليفة سليمان ويتضمن تشكيل مجلس الإدارة:

حمد عبيد الله نائب رئيس مجلس الادارة ورئيساً للجنة الكرة ولجنة التخطيط والاستراتيجية
أ.أحمد حارب المهيري المديري التنفيذي
أ. حمد خليفة بن حمادرئيس لجنة الالعاب الجماعية
أ.المستشار أحمد الكمالي رئيس لجنة الالعاب الفردية
د. عبد الرزاق المضرب رئيس اللجنة الثقافية
أ.عبد اللطيف الصايغ رئيس لجنةالاستثمار والتسويق
المهندس بدر القرقاوي رئيسا للجنة المنشئات
أ. محمد ناصر خماس

ويجمع التشكيل الحالي بين عناصر الخبرة والشباب إضافة إلىالمتخصصين في كرةالقدم واليد والسلة والطائرة والثقافة...الخ.

*المنشئات:

في البداية كان مقر النادي عبارة عن غرفتين أو ثلاث غرف علىالأكثر؛ مما فرضعلى النادي أن يختصر الأنشطة الرياضية في كرة القدم فقطوذلك في مطلع نشأته. لكن من أهم التطورات التي حدثت في تاريخ الناديالمنشئات الضخمة التي تمتشييدها ووضعت في تصرف النادي بعد مكرمة من صاحبالسمو المغفور له الشيخ راشدبن سعيد آل مكتوم عضو المجلس الأعلى حاكم دبي .
وتضم منشئات النادي ملعب ضخم لكرة القدم مجهز بكافة الموصفات العالمية،وحملاسم إستاد راشد، إضافة إلى مبنى إداري يضم مكاتب مجلس الإدارة،واللجانالمختلفة. كما يضم النادي ملاعب خارجية لمدارس الكرة وبعض الألعابالأخرىوملعب التنس وصالة للألعاب الداخلية، و تم عام 2002 إدخال تحسيناتكثيرة علىإستاد راشد ليصبح تحفة حقيقية من خلال المقاعد البلاستيكية فيالمدرجاتوالغرف التي أضيفت والأمكنة المخصصة لكبار الشخصيات ورجال وسائلالأعلام كما شملت التحسينات الباحة الخارجية. وقد أدى هذا التطورفي المنشئات إلى تحول جذري في تاريخ النادي؛ حيث انتقل منناد ممارس لكرةالقدم فقط إلى صرح رياضي شامل يضم جميع الألعاب والأنشطةالرياضية الأخرى،هذا بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الثقافية والتربويةوالاجتماعية المتنوعة .

*أحداث و إنجازات:

يعتبر النادي الأهلي أول ناد فيالدولة أدخل الألعاب الفردية إلى قائمة ألعابه، كما كان أول ناد يستقدممدربا متفرغا هو المرحوم محمد صديق (شحته)وقدم النادي للمنتخبات الوطنيةفي كافة الألعاب خبرة لاعبيه الذي ساهموا فيالإنجازات التي حققتها علىالمستوى الخليجي والعربي والقاري.
منذ اليوم الأول لإنشاء النادي كانالأهلي عنوانا بارزا، وعلامة مضيئة، فيرياضة دولة الإمارات، وتتحدثبطولاته عن نفسها حيث أحرز بعد 4 سنوات منتأسيسه أول ألقابه في دوري كرةالقدم موسم (74/75)؛ ليكون أول ناد ينال هذا الشرف. ولم يكتف بذلك بل ضمإلى درع الدوري كأس رئيس الدولة في الموسم نفسهليصبح أول ناد يجمع ثنائيةالدوري والكأس، مع العلم أنه أحرز أيضا في نفسالسنة كأس الدورة الرمضانيةو درع بطولة دوري الناشئين.
وتعتبر فترة السبعينيات بمثابة إحدى العصورالذهبية للنادي؛ إذ تابع الأهليإنجازاته غير المسبوقة؛ حيث كان أول ناديحرز لقب الدوري للمرة الثانية علىالتوالي بعدما فاز بالدرع موسم ( 75/76)، و كرر الأمر نفسه في مسابقة الكأسبعدما فاز به موسم(76/77)؛ حيثإن بطولة موسم (75/76 ) لم تكتمل رغم أنالأهلي كان مرشحا فوق العادةلإحرازها .
> وأبى الأهلي إلا أن يدمغ تلك الفترة الذهبية بطابعه الخاص؛ حيثعاد وأحرز لقب الدوري موسم (79/80)، وأحرز لقب موسم 77/78، و 95/96، و2001/2002،و 2003/2004. واحرز بطولة الدوري العام بعد 26 سنة في موسم 2005-2006م وكانت سنة 1996 م الفترة الأسوأ في تاريخ النادي حين سقطالفريق الأول لكرة القدم إلى الدرجة الثانية، لكنه اثبت أن ذلك مجرد " كبوةجواد "، وأن "الماردلا يمكن أن يبقى في قمقمه"؛ إذ أحرز في نفس سنة سقوطهلقب الكأس قبل أن يعودفي سنة 1997 م إلى الدرجة الأولى مجددا، ويفتح صفحةجديدة مع الإنجازات فيطريقه لاستعادة أمجاد السبعينيات، و فترة عصرهالذهبي، من خلال الكوكبةالمميزة التي يضمها من اللاعبين الذين تربوا فيكنفه في مدرسة النادي .
وكان للنادي الأهلي صولات وجولات خارجية؛ إذ كانأول فريق يخرج من النطاقالمحلي إلى النطاق الإقليمي الواسع عبر مبارياتودية تبقى محفورة في الذاكرةكونها أحداثا لا نسى أرست عراقة " القلعةالحمراء " في كتابة التاريخ الرياضي في الدولة؛ إذ انه لعب عام 1974معمنتخب الكويت الكويتي وفاز عليه 2/1، رغم أن الكرة الكويتية كانت في مقدمةالكرة الخليجية ورغم أن المنتخبالكويتي كان يضم أكثر من نجم من نجومالمنتخب الكويتي مثل أحمد الطرابلسيوحمد بو حمد وغيرهم. ولعب الأهلي معأقوى الفرق الخليجية ففاز على الهلالالسعودي ونادي العروبة القطري وأنديةالبحرين في عقر دارها. ولأن التاريخ
يتجدد؛ فلقد فاز على الكويت الكويتي 2/0 ، و على الأهلي السعودي 3/2 عام 2002

ضمن دوري أبطال آسيا . وتحتفظ ذاكرة النادي الأهلي منذ تأسيسه بالكثير من اللاعبين الذين أسهموافيهذه الإنجازات من الجيل الأول حتى الآن؛ حيث كانت البداية مع أحمد عيسىأولقائد لمنتخب الإمارات، و عبد الرحمن صالح العصيمي، ومحمد سالم سهيلحمدون ، وسهيل سالم، و إبراهيم رضا، و ناصر حمد، و جاسم محمد حسن، وعتيقجمعة، و عبد الله خليل، و مطر بلال، و علي خليفة، وعبد اللطيفالقرقاوي،عباس ريكس، ومحمد إبراهيم. وحملت راية الأهلي أجيالأخرى، مثل: محمد مطر غراب، و سالم خلفان، وعبدالمجيد حسين، و عبد الرسولعلي، وعبد الله موسى، وحمزة، وموسى عباس، وعنتر مرزوق، و داود محمد، ومهدي علي، و يوسف مراد، ومحمد سالم ( رضوان )،وصلاح راشد، و عيسى كرم، ويوسف عتيق، وفؤاد خليل، و عيسى مراد، و محمد جمعةحمادة، و أحمد شاه،إلى لاعبين الجيل الحالي: فيصل خليل، محمد قاسم،جاسم أكبر، وسالمخميس، وعادل عبد العزيز، وعلي سعيد، و مشموم محبوب، وحسنعلي عباس، وحسنعلي إبراهيم، وعبد الله، وحسن شاه، وغيرهم من الأسماء .

*مدربون ولاعبون أجانب:

يوجد في تاريخ النادي الأهلي مدربون و لاعبون أجانب أسهموافي رفع اسم الناديعاليا والوصول به إلى أعلى المراتب؛ حيث كان الأهليدائما يضم أبرز اللاعبينو المدربين من الأسماء اللامعة عربيا و عالميا. وتضم القائمة من المدربين: المرحوم ( شحتة ) أول مدرب متفرغ في الدولة، صلاح أبو جريشة، المرحوممنصور رمضان، ميلان وويلي هيوز، المجريالمعروف هيدكوتي، جاكتش، كامبوس، حبيبي، شاروخي، حسن صالح، الشيح طه، و بريدا، تينوس، وزيتس، روكي، رابكوف، فوزي التعايشة، استريشكو ، وبلاتشي،وشايفر، و آلان ميشيل ، الزواوي .
و بالنسبة اللاعبين المحترفين،فهناك مشير عثمان لاعب الأهلي القاهري واللاعبين المغاربة: الاسطى، ومحروس، و محسن، و البياري، و اليوغوسلافيميودارك، و الإيراني حسن روشانالذي سبق أن مثل بلاده في كأس العالم 78، ومواطنه حسن نظري الذي كان مننجوم إيران. وضمت القائمة في السنوات الأخيرةعدة لاعبين أبرزهم: جريندوعبد اللطيف، و رشيد بن محمود، والإيراني علي كريميالذي يعتبر حاليا أفضللاعب أجنبي في الإمارات، إضافة إلى كونه أفضل لاعبآسيوي حسب اختياراتالاتحاد الآسيوي لكرة القدم.


*مدرسة الكرة:

يعتبر الناديالأهلي من أول الأندية التي اهتمت بقطاع الناشئين؛ لأنه الرافدالأساسيللفريق الأول؛ حيث استطاعت مدرسة الكرة على مر السنين أن تقوم بمدالفريقالأول بلاعبين أصبحوا أسماء لامعة سواء في النادي أو في المنتخب. ولمتكتفمدرسة الكرة بذلك فقط، بل أحرزت بطولات وإنجازات غير مسبوقة؛ حيث فازفريقالناشئين ببطولة الدوري العام لموسم 75/76 إلى جانب بطولة الدوري تحت 17سنة عام 74/75 . ولقد استقدم النادي لهذا القطاع خيرة المدربين على مرتاريخه؛ حيث تم التعاقدمع الخبير اليوغسلافي العالمي رايكوف، ويعتبر هذاالمدرب أحد المراجع الفنيةفي الفيفا، كما كان هناك المدرب روكي مياخافوفيتش، وبارتيلا، و فوزيالتعايشة، وحسن روشان، وجوردان. ومر قطاعالناشئين في النادي بمراحل متعددة؛ فبعد إنجازات السبعينيات تراجع الاهتمامفي الفترات التي تلت مما أثر على مسيرة النادي ككل؛ حيث غاب عنالفريقالأول إحدى روافده الأساسية. و مع اعتزال الكبار وجد الأهلي نفسه فجأةفيورطة حقيقية؛ فكان القرار الذي اتخذه مجلس إدارة النادي برئاسة قاسم سلطانبضرورة إعادة الاهتمام بهذا المرفق الحيوي لتعود الحياة مرة أخرى إلى قطاعالناشئين الذي استثمر هذا الاهتمام الكبير ببطولات محلية وخارجية . وكانأهمها الفوز ببطولة مجلس التعاون الخليجي للناشئين في السعودية، ليكونالأهليأول ناد إماراتي يحرز هذا اللقب، هذا إضافة إلى رفد الفريق الأولبلاعبينشكلوا في ذلك الوقت نخبة التشكيل الأساسي. وقام الناديبإعادة تشكيل هذا القطاع عبر قرارات تنظيمية متعددة، بإيجاد لجنةخاصةلإدارة قطاع الناشئين برئاسة أحمد عيسى نائب رئيس مجلس الإدارة، وتضمخبراءولاعبين سابقين ومدربين من أبناء النادي.
كما أنشأ النادي لجنة لإدارة قطاعالمراحل السنية للألعاب الجماعية برئاسةإبراهيم عبدالملك.

* الألعاب المختلفة:

مع وجود المنشئات كان لازماعلى الأهلي التوسع في ممارسة الأنشطة الرياضيةالأخرى؛ فأدخلت إلى النشاطالألعاب الجماعية والفردية، مثل: كرة الطاولة، واليد، والسلة، والكرة الطائرة،والعاب القوى، والدراجات، و الكاراتيه، وكرة المضرب. ومن الملاحظأن الأهلي كان في كل لعبة شاخصا كالمارد، إما بطلا أو وصيفا. لذلك بقيالأهلي في صورة الأحداث دائما، فإذا خبي نور كرة القدم إلى حين كانهناكنور آخر وفجر جديد يبزغ في لعبة أخرى.
وينفرد النادي الأهلي عن غيره بأنكافة الأنشطة والألعاب تحظى باهتمامه ولاتقل عن الاهتمام بكرة القدم، لاسيما أن رؤية إدارة النادي تقوم على كونالأهلي مؤسسة جامعة، وليس خاصابنشاط رياضي واحد. ولا تقتصر تطلعات الإدارة الأهلاوية على الحفاظ على فريقكرة قدم قوي ينافسعلى البطولات المحلية، ويتطلع بشغف لنيل البطولاتالخارجية ، والوصول إلىبطولة العالم للأندية فقط، بل تنشد الإدارة خلق جيلرياضي متكامل في القلعةالحمراء ينافس في كافة الرياضات في مختلف المنافساتوالبطولات، لاسيما وأنتطلعات معالي محمد بن عبد الله القرقاوي رئيس مجلسالإدارة وزملائه في المجلستصبو إلى جعل النادي الأهلي علامة رياضية بارزةفي الساحة الرياضيةالإماراتية. وقد أكد هذه الرؤية معالي محمد بنعبد الله القرقاوي رئيس مجلس إدارة الناديالأهلي خلال جلسته مع الإعلامالرياضي عقب الاجتماع الأول لمجلس الإدارةعندما قال:"الأهلي ليس كرة قدمفقط"، مشيرا إلى أن القلعة الحمراء لا تتطلعصوب القمة في لعبة كرة القدمفقط، بل أن السياسة المنتهجة في النادي ترنو إلىأن يكون التفوق الرياضيللأهلي في كافة الألعاب الرياضية التي تمارس داخلأسوار النادي والتي يشاركلاعبوها في البطولات المحلية والعربية.
ولا شك أن الألعاب الفردية لها اليدالطولي في المشاركات الأولمبية، خاصةوانه يوجد إيمان كبير بأن الألعابالفردية هي مصدر رئيسي لحصد الميداليات. وخير ما نستدل به على ذلك إنجازاترياضيينا في دورة الألعاب الأولمبية ((أثينا 2004)) ودورة الألعاب الآسيويةالخامسة عشرة التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة 2006 ) في ديسمبرالماضي. ولعلنا نجد في دورة الألعاب الآسيوية مؤخراعبرة ودلالة على مانقوله. وإذا توجهنا إلى ميادين الألعاب الفردية في النادي الأهلي نجدهامتعددة، وهيكالتالي:

تنس الطاولة :

بدأ الأهليإعداد الفريق من نقطة الصفر، من خلال البدء بتكوين قاعدة قوية من

الناشئي نتهدف إلى جلب النتائج للنادي.


وفئات اللاعبين وعددهم كالتالي: الرجال 7لاعبين، الشباب لاعبان، الناشئين
لاعبان، الأشبال 8 لاعبين. ولعب الفريقجملة من المباريات حتى الآن وتفاوتت
بين الخسارة والفوز.

ألعاب القوى :

حرص النادي الأحمر على جلب مدرسة متكاملة متخصصة من أجلالرقي بالمستوى الفني للاعبي النادي في رياضة ألعاب القوى أم الألعاب،برئاسة أحمد الكمالي عضومجلس الإدارة رئيس لجنة الألعاب الفرديةبالنادي. وبدأ النادي الأهلي بإعادة بناء هذه اللعبة من القاعدة ، وحرصتلجنة الألعابالفردية على جلب مدرسة لألعاب القوى، وكذلك العمل على إيجادقاعدة قوية تبدأفي التدرب على هذه المدرسة. وينقسم عداؤو ألعابالقوى في النادي إلى فئتين: الأولى من 9 إلى 11 سنةوتتدرب يومين فيالأسبوع، وتضم هذه الفئة عشرة أطفال، أما الفئة الثانيةفتتراوح أعمارلاعبيها من 11 إلى 13 سنة ويتدربون أربعة أيام في الأسبوع، كماأن الفريقالأول يتواجد أغلب لاعبيه مع المنتخبات الوطنية للعبة.

وهذه أول مدرسةفعلية في الوطن العربي تهتم بشؤون ألعاب القوى،وتمارس معظم المسابقات فيرياضة أم الألعاب من مسافات قصيرة إلى الطويلةوالقفز والوثب.
ولميقتصر الاهتمام في النادي على جمع عدد جيد من اللاعبين فقط، بل كانالاهتمام أيضا بتوفير أكبر عدد ممكن من المدربين ليشرفوا عليهم. وتوجدمعدات كاملة في المدرسة التي تم استيرادها من فرنسا ومصنعة في إحدىالشركات المتخصصة في الألعاب الرياضية، وتحتوي على جميع المعدات الخاصةبرياضة ألعاب القوى سواء من معدات السرعة والأجهزة الخاصة بالوثبات، وكذلكمعدات الرمي، وسباق الحواجز، والرمح، بالإضافة إلى معدات الوثب العالي. وفئات اللاعبين وعددهم كالتالي: الرجال 26 لاعباً، الشباب 12 لاعباً،الناشئين 17 لاعباً، المدرسة 22 لاعباً. وتم الحصول على المركز الأول فيفئة العام في بطولة يوم الجري الأولمبي. كما تم الحصول على المركز الثانيفي فئة الناشئين والثالث في فئة العمومببطولة اختراق الضاحيةالأولى. فضلا عن الحصول على المركز الرابع ببطولة اختراق الضاحية الثانيةفي فئةالناشئين.


وتمكن النادي من الحصول على الميدالية الفضيةوبرونزيتين في البطولة العربيةالثانية في القاهرة.

الكاراتيه :

للأهلي شبه مدرسة في لعبة الكاراتيه، وتم بدء الإعداد للقاعدةمن اللاعبينالصغار في الوقت الراهن سواء كانوا من الأولاد أو البنات، ومنالملاحظ علىالقاعدة الأهلاوية في لعبة الكاراتيه أن الأعمار تتراوح من 5إلى 10 سنوات. الأهلي في لعبة الكاراتيه يعد من أبرز الأندية في الدولة لاسيما في مرحلةالكبار فهو غالبا في مراكز المقدمة. وبالنسبة لفئاتاللاعبين وعددهم فهي: الرجال والسيدات 38 لاعبا ولاعبة،الشباب والإناث 15لاعبا ولاعبة، الناشئين والناشئات 11 لاعبا ولاعبة،الأشبال والبراعم 17لاعبا ولاعبة. وتمكن نجوم الفريق في مختلف الفئات من الحصول على 15 ميداليةذهبية و8 فضياتو7 ميداليات برونزية.

الدراجات :

حدث توقف لفريق الدراجات قبل 4 ـ 5 سنوات ، وذلك لأسباب فنية، لعل منأبرزهاانتقال بعض اللاعبين الجيدين من صفوف الفريق مما أدى إلى تعطل مؤقتللإنجازاتالأهلاوية في هذه اللعبة، بيد أن لجنة الألعاب الفردية في الناديحاليا بدأتالتركيز على اللاعبين الشباب والكبار، ونجح الفريق في البطولةالعربيةالأخيرة التي أقيمتفي مصر في الحصول على فضية وبرونزية في مسابقةالفرديوبرونزية الفرق. وفئات اللاعبين وعددهم كالتالي:الرجال 15لاعباً، الشباب 8 لاعبين،الناشئين 7 لاعبين، الأشبال 8 لاعبين. .
وقد شارك فريق الرجال في خمسة سباقات حتى الآن، وتمكن الأهلي من الحصول علىثلاث فضيات وبرونزية. وحصل الفريق على فضية وبرونزيتين في البطولة العربيةالتي أقيمت في القاهرةخلال الفترة من 19 حتى 25 نوفمبر الماضي. كما شارك فريق الشباب في ثلاثة سباقات، ونال الذهبية مرة، وكذلك الفضية والبرونزية.

فريق سيدات الكرة الطائرة بالنادي الأهلي:

تأسس قي سبتمبر 1996م ، بقيادة الكندية فايزة دينتون بمساعدة من إدارةالناديالأهلي، حيث بادرت السيدة / فايزة دينتون بتأسيس الفريق بسبب حبهاللعبةالكرة الطائرة، و رغبتها في أن تحصل بنات جنسها على فرصة في المجالالرياضيغير الخشن ، فضلا عن كونها الرياضة التي يمكن أن تسهم في محافظةالسيدات علىأجسامهن صحيحه ورياضية. وعليه تمكنت السيدة / فايزةدينتون من جذب العديد من الفتيات الأجنبياتللمشاركة في اللعبة من مختلفالدول مثل كندا وبريطانيا وصربيا والتشيك وجنوبأفريقيا وإيران، وطبعا دولةالإمارات العربية . وقد نجح فريق

السيدات في تحقيق النتائجالتالية:

• حصل الفريق على المركز الثاني في بطولة أبو ظبي للكرة الطائرةللسيدات في
العام 1996.
• حصل الفريق على المركز الثاني في بطولةشركة ادكو للكرة الطائرة للسيدات في العام 1997.
• حصل الفريق علىالمركز الأول في الدورة السنوية الثالثة للكرة الطائرة للسيدات في العام 1998.
• حصل الفريق على المركز الثاني في الدورة السنوية الرابعة للكرةالطائرةللسيدات في العام 1999.
• حصل الفريق على المركز الأول فيبطولة المدرسة الأمريكية للكرة الطائرة للسيدات في العام 2000.
• حصل الفريق على المركز الأول في بطولة سوق دبي الحرة للكرة الطائرة للسيدات
في العام 2002.
• حصل الفريق على المركز الأول في بطولة نادي فتيات الشارقةللكرة الطائرةللسيدات في العام 2002.
• حصل الفريق على المركزالأول في بطولة النادي الأهلي للكرة الطائرة للسيداتفي العام 2003.
•حصل الفريق على المركز الثاني في بطولة مهرجان رمضان الشارقة للكرةالطائرةللسيدات في العام 2004.
• حصل الفريق على المركز الثاني فيبطولة نادي الوصل الرمضانية للكرة الطائرة
للسيدات في العام 2004.
• حصل الفريق على المركز الثاني في بطولة مهرجان دبي للتسوق للكرة الطائرةللسيدات في العام 2005.
• حصل الفريق على المركز الثالث في بطولة أدكوالثامنة للكرة الطائرة للسيدات في العام 2005.
• حصل الفريق علىالمركز الأول في بطولة أمريكية الثامنة للكرة الطائرة للسيدات في العام 2005.
• حصل الفريق على المركز الأول في بطولة المدرسة الأمريكية للكرةالطائرة للسيدات في العام 2006.
• حصل الفريق على المركز الثاني فيبطولة نادي الوصل للكرة الطائرة للسيداتفي العام 2006.
• حصلالفريق على المركز الثالث في بطولة شركة ادكو للكرة الطائرة للسيدات فيالعام 2006.
ويقوم بتدريب الفريق كلا من الكابتن هشام محمد والكابتن زيادمحمد،ومديرالفريق السيد/ عاطف محمد.

*النشاطالثقافي:

لا شك أن الرياضة ليست ألعابا فقط ، وإنما صارت علما، وقد رأينافي كثير منالمسابقات الدولية كيف أن المهارات وحدها لا تكفي، بل هناك فكروعلم وثقافةتحرك الفرق نحو الفوز، ويأتي في هذا الإطار ضرورة توظيف العلومالمختلفة منأجل الارتقاء بالرياضة، فالرياضة لم تعد أداء بدنيا فقط، بلصارت أداء عقليافي المقام الأول فالعقل يحرك البدن، والنفس المتزنة هيأساس الأداء الرياضيالجيد.

ولذا وضع النادي الأهلي نصب عينيه عدمتركيز جهده على الرياضة فقط بل دعمالحياة الثقافية والاجتماعية. والنشاطالثقافي هو توأم النشاط الرياضي، وقلمثل ذلك في النشاط الفني بمختلفمجالاته. وبنظرة سريعة على ماضي العمل الثقافي والفني داخل النادي ، نجدأنه أول نادفي الدولة، أقام نشاطا مسرحيا، حيث انشأ فرقة مسرحية تحت مسمىمسرح دبيالأهلي، واستطاعت الفرقة أن تفرض وجودها من خلال الجوائز العدةالتي حصدتها . وإضافة إلى المسرح كان هناك ناديا للفيديو والشطرنج، كما تمإصدار مجلة خاصةبالنادي، وهي تحفل بالشؤون الرياضية، والاجتماعية،والثقافية؛ حيث أمكنللمجلة أن تحقق الكثير من النتائج باستقطاب العديد منالقراء . ومرت المجلة بعدة مراحل، و تولى تحريرها عبد الله العويص فيمرحلتها الأولى،ثم صدرت كجريدة أسبوعية عام 81/82 بإشراف عبد الله العويصومحمد مطر وعبدالله ميران، لكنها توقفت. وهناك جهود الآن لإصدارمجلة جديدة بفكر جديد يتلاءم مع طبيعة التغيراتوالتطورات التي تشهدهاالساحة الرياضية والثقافية في دولة الإمارات العربيةالمتحدة .

وتأمل اللجنة الثقافية الحالية برئاسة د.عبد الرزاق المضرب إلى تحويلالناديإلى مجتمع الأهلي الصغير الذي يعكس المجتمع الأكبر الذي يمثل دولةالإمارات،بل يساهم في تطوير هذا المجتمع الكبير من خلال تقديم النموذجوالمثل لسائرقطاعات الدولة، ومن خلال تفعيل وابتكار جسور للتواصل مع كافةالقطاعات. لاسيما فيما يتعلق بالدخول في عصر الاكتفاء الذاتي من دونالاتكال على أيمساعدة حكومية أو غيرها . وهذا يعني الوصول حتما إلى الفكرةالاحترافيةالكاملة، التي يسعى إليها معالي محمد بن عبد الله القرقاوي وزيرالدولة لشؤونمجلس الوزراء بعد استلامه دفة القيادة في “القلعة الحمراء” رئيساً لمجلسإدارة النادي الأهلي. وفي هذا الإطار نؤكد أن عملنايسعى إلى إكمال ما انتهى عنده من سبقنا فيحمل المسئولية، وليس طمس ماقاموا به.


ويحكم اللجنة الثقافية رؤية Vision متطورة؛ حيث تشتمل هذه الرؤيةعلى تطبيقالمفاهيم الاحترافية الجديدة التي يحملها مجلس الإدارة ، وتفعيلالناديكمؤسسة ثقافية، رياضية واجتماعية بناء على استراتيجية عامة ؛ سعياإلى أنيكون الأهلي مؤسسة رياضية تضاهي المؤسسات الرياضية العالمية وخلقمناخ ثقافيعام في مدينة دبي، على أساس إقامة شراكات جديدة بين الدولةوالقطاع الخاصوالدخول في مشاريع مشتركة للمساعدة على التنميةالثقافية. كما تضع اللجنة نصب عينها تحقيق مجموعة من الأهداف Objectives:

أولا: في مجال الثقافة :
1. تعميق الثقافة الشبابيةالقائمة على الروح التقدمية التي تحملها الإماراتعبر مختلف الأنشطةالثقافية .
2. ربط النادي بالطاقات والمواهب الشبابية في المجتمعالإماراتي، وفتح قنواتوجسور للتواصل مع المؤسسات الثقافية المحليةوالدولية.
3. إنتاج أعمال للمشاركة في المهرجانات المحليةوالدولية.
4. إثراء الحياة الثقافية في دولة الإمارات ورعاية المواهبالثقافية وتنميةحالتها النوعية .
5. تكريس الحوار الثقافي البناءوالمرتكز على البحث في جوهر القضايا التيتواجهها الثقافة العربية بغيةتوحيد المفاهيم والأفكار وتعميق حالة الوعيالثقافي.
6. تنميةالمهارات الثقافية واللغوية والشعرية والأدبية لدى الأعضاء، وتنميةقدراتهمالإبداعية في الشعر – الزجل – الإلقاء . يطريقة تعطي الشباب ذويالمواهبالأدبية الثقة في أنفسهم.
7. تسليح الجيل بقوة مواجهة التحديات المعاصرةومحاولات فرض ثقافات مشوهة،واستيعابه ثقافياً ، بناءً وتكويناً ، وتعميقانتمائه للقيم الوطنيةالإماراتية ومعاني قيم التراث والأصالة على النحوالذي يجعله مساهماً فيالتصدي لعوامل الهيمنة الثقافية وعاملاً من عواملالحفاظ على الهوية القوميةللثقافة الإماراتية والعربية .
8. إحياءروح التنافس الشريف والمنضبط.
9. استثمار طاقات الأعضاء وتنميتها وتوجيههاالتوجيه السليم .
10. تدريب الشباب على إعداد البحوث والمجلات والنشراتالثقافية .
11. تنمية الجوانب الإيجابية في سلوك الأعضاء .
12. ربطالشباب بثقافته الإسلامية الأصيلة وتوجيهه للاستفادة منها والاعتزازبها .
13. محاولة ملء أوقات الشباب بما يعود عليهم بالنفع بدنياً وذهنياًونفسياً .
14. إكمال جوانب النقص لدى بعض المشاركين بإحياء روح التعاون معالآخرين وتركالفردية والانعزالية .
15. القضاء على بعض السلوكياتالخاطئة التي تقع أثناء اللعب .
16. غرس مبدأ الرياضة وسيلة وليست غاية .

ثانيا : في مجال التربية الفنية :

1. التوسع في توفيرأشكال الأنشطة الفنية للشباب بما ينمي مواهبهم ويملاًأوقات فراغهم .
2. الإفادة من الفعاليات والأنشطة الشبابية الفنية في تنمية مواهبالشبابالفنية وبعث قيم التراث الحضاري للأمة العربية لدى الجيل في مواجهةقيمالاستهلاك الثقافي والتقليد الأعمى
3. خلق روابط أوسعللتفاعل مع البيئة والمجتمع .
4. توسيع فرص التأهيل ورعاية الأطر الفنية فيكافة المجالات والمساهمةالفعالة في رفد الحركة الفنية العامة بالعناصرالشابة.
5. التعاون البناء مع الهيئات والمؤسسات الرسمية ذات الصلة وخلقالتواصلالقادر على تطوير العمل بالشكل الأمثل.
6. تطوير سبل ممارسةالهوايات الفنية وتنميتها .
7. تطوير آليات وضوابط وسير العمل في الأنشطةالفنية المختلفة .

وسائل تحقيق الأهداف :
1. المحاضراتوالندوات .
2. الاستضافات.
3. المسابقات الثقافية والفنية.
4. الدورات الثقافية والفنية .
5. المنتديات الثقافية.
6. المهرجانات الثقافية والفنية.
7. الإصدارات الثقافية .
8. تكوينجماعات وفرق عمل .
9. إقامة عروض ومعارض فنية وثقافية.

*بنية اللجنة الثقافية:

تتكون من مقرر ونائب وأعضاء اللجنة، وهم من النخبالثقافية والاجتماعية ورجالالأعمال، من ذوي الوعي الثقافي والرؤيةالمستقبلية، وهذا ما أكد عليه معاليمحمد بن عبد الله القرقاوي رئيس مجلسإدارة النادي الأهلي في اجتماعه الأولبمجلس الإدارة، بالإضافة إلى وجوداحتراف حقيقي؛ فنحن مقبلون على مرحلة لابدفيها من تطبيق الاحتراف الرياضيوالإداري، ولابد من تصحيح المعادلة . وتتكون الجماعات والفرق الثقافيةوالفنية التي أنشأها مقرر اللجنة الثقافيةمن:
1- جماعة المنتدىالأدبي
2- جماعة الثقافة الرياضية
3-جماعة الثقافة الدينية
4-جماعة الصحافة
5-جماعة المعلومات العامة والمكتبة
6-مركز إحياءالفنون التراثية الإماراتية
7-فريق المسرح
8-فريق السينما
9-مدرسة فن الغناء والموسيقى
10-نادي العلوم

* مسرح دبي الأهلي :

إن المسرح تجسيد مرهف للأحاسيس .. ونبض الإنسان بالشارع. إن المسرحمدرسةالشعوب .. فمنه انطلقت حركات

الإصلاح والتغيير. ومن المفاهيمالثابتة ومن الوعي الصادق بها سعى مجلس إدارة النادي في العملبخطى ثابتةوإيمان

حقيقي في دعم مسيرة شباب النادي الذين تحملوا عبء ومسؤوليةترجمةتلك المفاهيم لحقيقة واقعة في رسالة

النادي كمؤسسة اجتماعية ثقافيةرياضيةتتحمل نصيبها في خدمة المجتمع.

تأسس مسرح دبي الأهلي في 15 يوليو 1981 وكانيشار إليه فيما سبق باسم (المسرحالتجريبي بالنادي الأهلي) ثم

أشهر منوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحت رقم (81) بالقرار الوزاري رقم (357) لسنة 95 بتاريخ: 1/8/1995 ومقره

الرسمي هو (مدينة دبي الأهداف :

-إنتاج المسرحيات ذات المستوى الفني الراقي والمضامين الهادفة والنقدالبناء.

- تقديم المسرحيات الخاصة بالأطفال لتأصيل دور المسرح في المجتمعورعايةمواهب الأطفال.


- تنمية المواهب المسرحية بين الشبابوإعدادهم مسرحيا, وتقديم الأعمالالمسرحية الهادفة للشباب.

- ممارسة النشاط الثقافي والفني في مجالات المسرح والسينما والإذاعةوالتلفزيون ووسائل التعبير الأخرى.

- التنسيق والتعاون مع الفرق المسرحيةوالهيئات الفنية من أجل تطوير الحركةالمسرحية بالدولة وخلق جمهور

واعيمتذوق للمسرح.

- إقامة الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية والاستعانةبالمختصين منالكتاب والفنانين في سبيل الارتقاء ثقافيا

بأعضاء الجمعيةوإثراء معارفهمالمسرحية لنشر الثقافة المسرحية والتعرف بآداب وفنونالمسرح.

- إصدار النشرات والدوريات والكتب التي تساهم في نشر الثقافةالمسرحية بعدموافقة وزارة الإعلام والثقافة.

- حضور الندواتوالمؤتمرات والملتقيات والمهرجانات المسرحية.

*النشاط الاجتماعي:

يرصد النادي الأهلي ميزانيات لنشاطه الاجتماعي ؛ لأنه يضع التعليموالتربيةفي أولى أولوياته، ويساعد اللاعبين

الطلاب من خلال دروس خاصةمجانية، ودوراتتعليمية للتقوية، ومتابعة أحوالهم في مدارسهم؛ ليتحولالنادي إلى

مجتمعالأهلي الصغير الأكبر الذي يمثل دولةالإمارات.

شكراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شئ عن الاهلي الاماراتي :تاريخ النادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب كريزى :: ::اخبار النجوم والمشاهير:: :: نجوم الرياضه-
انتقل الى: